شهيد الرأي الأديب يوسف السباعي 
شهيد الرأي الأديب يوسف السباعي 


اليوم| ذكرى وفاة شهيد الرأي الأديب يوسف السباعي

وليد علام

السبت، 18 فبراير 2023 - 01:11 م

تحل اليوم 18 فبراير، الذكرى الـ 45، على رحيل الأديب الكبير يوسف السباعى.

ولد يوسف السباعي في 10 يونيو من عام 1917، بحي الدرب الأحمر بالقاهرة، وكان والده أديبا معروفا، وهو محمد السباعي، وهذا ما ساعد السباعي على الانجذاب للأدب، والانكفاء على التحصيل والقراءة، حتى كانت البداية المبكرة في عام 1933، وكان عمره وقتها حوالي 16 عاما، ثم التحق بالكلية الحربية في نوفمبر عام 1935، وترقى إلى درجة الجاويش وهو في السنة الثالثة، وبعد تخرجه من الحربية تم تعيينه في سلاح الصواري، وأصبح قائدًا لفرقة من فرق الفروسية.

أعماله الأدبية:
صدر للسباعي العديد من الأعمال الرائعة والتي زخرت بها المكتبات الأدبية، كما زخرت المكتبات السينمائية بقصصه المميزة التي ترجمت إلى أعمال فنية متميزة شارك فيها أشهر النجوم وألمعهم.

من الروايات: 
نائب عزرائيل، أرض النفاق، إني راحلة، فديتك يا ليل، البحث عن جسد، بين الأطلال، رد قلبي، طريق العودة، نادية، جفت الدموع، ليل له آخر، نحن لا نزرع الشوك، لست وحدك، ابتسامة على شفتيه، العمر لحظة، أطياف، اثنتا عشرة امرأة، خبايا الصدور، اثنتا عشر رجلاً، في موكب الهوى، من العالم المجهول، مبكي العشاق، شارع الحب، واذكريني. ومن المسرحيات قدم: أقوى من الزمن وأم رتيبة. ومن القصص نذكر: بين أبو الريش وجنينة ناميش، يا أمة ضحكت، الشيخ زعرب،

قصة اغتياله:
العاصمة القبرصية نيقوسيا، في فندق هيلتون، في العاشرة من صباح يوم الـ 18 من فبراير من العام 1978، كان وزير الثقافة المصري السابق، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وسكرتير عام منظمة التضامن الإفريقي الأسيوي، الكاتب والأديب الكبير، يوسف السباعي، في طريقه لدخول إحدى قاعات اجتماعات مؤتمر التضامن، المنعقد وقتها، ليفاجأ الجميع، باقتحام مجهولين للمكان، وإطلاق الأعيرة النارية، التي استقرت ثلاث منها في رأس السباعي، الذي سقط على إثرها شهيدا على الفور؛ ترجع أسباب اغتياله، بسبب مشاركة «السباعي» الرئيس السادات في زيارته لإسرائيل.

جنازة الأديب:
أقيمت المراسم الجنائزية لدفن يوسف السباعي ولم يحضر الرئيس السادات الجنازة لكنه أناب عنه نائب رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك ووزير الدفاع محمد عبد الغني الجمسي.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة